و تشمل الأقسام التالية:
  1. قسم الرواتب

    تناط به المهام التالية :

    • إدخال الرواتب والزيادات السنوية والعلاوات الأخرى للموظفين العاملين والمتقاعدين على الحاسوب .
    • إدخال الأجور والزيادات السنوية للمستخدمين والعمال على الحاسوب .
    • تنظيم وتدقيق كشوفات وأجور المستخدمين والعمال تمهيداً لصرفها .
    • تنظيم وتدقيق كشوفات رواتب الموظفين والمتقاعدين تمهيداً لصرفها .
    • متابعة الاقتطاعات الخاصة بالموظفين والمستخدمين والعمال .
    • تنزيل الرواتب والأجور والاقتطاعات في سجلات الخاصة وإدخالها على الحاسوب .
    • تدقيق كشوفات العمل الإضافي للمستخدمين والعمال وتنزيلها في السجلات المعتمدة لها
       
  2. مهام قسم النفقات
    • تدقيق فواتير المشتريات في البلدية وتحضير مستندات الصرف لها بعد التأكد من وجود المخصصات اللازمة ووجود وامر الشراء .
    • تدقيق دفعات العطاءات من حيث الموافقة عليها ودفع ما يترتب عليها من طوابع وغرامات وإعلانات وغيرها والتأكدمن وجود المخصصات الموجودة وتسجيلها .
    • تنزيل النفقات على سجلات التأديات حسب الصفحات المخصصة لها .
    • تحضير مستندات صرف رد الأمانات بعد التأكد من وجودها .
    • تسجيل استهلاكات الهاتف والمياه والكهرباء بسجل الاستهلاكات .
    • إعداد الخلاصة الشهرية للنفقات بمطابقتها مع الأرصدة الموجودة .
       
  3. مهام وواجبات قسم التحققات
    • عمل تحققات عوائد التعبيد على المواطنين الذين شملهم التعبيد على أراضيهم بحيث تتم حسبتها ثم تسجيلها على السجلات والبطاقات ومن ثم جهاز الكمبيوتر
    • قبض اموال من المكلفين الذين عليهم تحققات / عوائد / تعبيد / أرصفة / نفايات / متفرقة 
    • ختم المعاملات بجميع أنواعها أن كان المواطن برىء الذمة فيعطى براءة ذمة وإن كان عليه عوائد أو رسوم فيتم تثبيتها على المعاملة وتختم بالختم الأحمر لحين دفعها أو تقسيطها
    • تنزيل المبالغ المحصلة من المواطن على السجلات والبطاقات وجهاز كمبيوتر
    • تدوير وترصيد السجلات والبطاقات لعوائد التعبيد والأرصفة والنفايات في نهاية كل عام 
    • تحصيل الشيكات التي يعطيها المواطن للبلدية بخصوص الذمم المحققة عليه من البنوك 
    • متابعة تحصيل المبالغ المحققة على المواطنين في الميدان بتوزيع إنذارات وإشعارات من قبل الجباه بحيث يتم
    • توزيع الجباه على جميع مناطق المدينة وما حولها 
    • إعداد تقارير شهرية عن الجباة يوضع فيها طبيعة عملهم وعدد الإنذارات الموزعة على المواطنين 
    • متابعة الجباه في المناطق بضرورة تحصيل أموال البقايا لديهم وإنذار المواطنين لتسديد ما عليهم وعمل تحققات جديدة لعوائد التعبيد الحالية 
       
  4. قسم الإيرادات
    • فتح ملفات وسجلات بأملاك البلدية البلدية الموجودة في كل وحدة متصمناً جميع الوقائع التي تجري على هذه الاملاك .
    • تحصيل الأجور بمواعيدها وفق عقد الإيجار أو الاستثمار .
    • متابعة موقف مبيت الشاحنات التابع للبلدية .
    • تنظيم جميع العقود الخاصة بهذه الملاك بالتنسيق مع المستشار القانوني .
    • منح براءة الذمة للمستأجرين والمستثمرين ضمن أملاك البلدية .
    • إعداد التقارير الدورية الشهرية الخاصة بالايرادات .
       
  5. الصندوق
    • تحصيل الشيكات التي يعطيها المواطن للبلدية بخصوص الذمم المحققة عليه من البنوك 
    • متابعة تحصيل المبالغ المحققة على المواطنين في الميدان بتوزيع إنذارات وإشعارات من قبل الجباه بحيث يتم
    • توزيع الجباه على جميع مناطق المدينة وما حولها 
    • إعداد تقارير شهرية عن الجباة يوضع فيها طبيعة عملهم وعدد الإنذارات الموزعة على المواطنين 
    • متابعة الجباه في المناطق بضرورة تحصيل أموال البقايا لديهم وإنذار المواطنين لتسديد ما عليهم وعمل تحققات جديدة لعوائد التعبيد الحالية 
       
مهام الدائرة

مهام الدائرة المالية 

 

  • اعداد مشروع الموازنة المالية السنوية للبلدية بالتعاون مع دوائر واقسام البلدية ذات العلاقة ليتم عرضها على المجلس البلدي. متابعة مشروع الموازنة لدى المجلس البلدي ووزارة الشؤون البلدية الى حين اتمام اجراءات تصديقها

     

  • تحقيق الرسوم والاجور المترتبة على المكلفين بموجب الاحكام والقوانين والانظمة المعمول بها وترحيل هذه الرسوم

     

  • تنظيم السجلات والقيود الحسابية للبلدية بصورة صحيحة وفقا لاحكام النظام المالي للبلديات

     

  • اتخاذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على اموال البلدية على اختلاف انواعها مثل التامينات والسجلات والقيود الحسابية

     

  • تنظيم جداول رواتب الموظفين واجور المستخدمين والعمال في البلدية وصرفها

     

  • إعداد جداول تنسيق الحسابات الشهرية والحساب الختامي