و تشمل الأقسام التالية:
  1. مهام قسم التنظيم
    • مراقبة المنظر العام والواجهات للأبنية واتخاذ الإجراءات التي تضمن ذلك.
    • إعداد مشاريع تخطيط وتنظيم وتعديلات الشوارع ومتابعتها حتى التصديق النهائي وتنزيلها على اللوحات 
    • إعداد دراسة تجميل المداخل والشوارع والارصفة
    • التنسيق مع البلديات والجهات الأخرى للاستفادة من خبراتها 
    • وضع البرامج التدريبية ورفع الكفاءة والمشاركة في الندوات والمؤتمرات 
    • الإشراف على الأقسام التابعة والتأكد من قيام الموظفين بأعمالهم
    •  التنسيب باستيفاء عوائد التنظيم 
    • اخراج المخططات التنظيمية .
  2. مهام قسم التراخيص والافراز
    • التنسيب بمعاملات الإفراز والترخيص وأذون الأشغال وإعادة الأمانات 
    •  تصديق المخططات المتعلقة بالرخص والإفرازات 
    • تدقيق رسوم المعاملات وتصديقهامتابعة أعمال مراقبي التنظيم 
    • عمل جولات ميدانية لمتابعة أعمال مراقبي البنية 
    • حفظ المخططات التنظيمية واللوحات الإفرازية 
  3. مهام قسم الاملاك والاستملاك
    • معاملات بيع الفضلات والشوارع الافرازية الواقعة ضمن حدود بلدية الجيزة وتجهيزها من لجان تقدير ولجان استثمار ثم عرضها على المجلس البلدي لاستكمال امور رفعها على وزارة الادارة المحلية 
    • متابعة معاملات بيع الفضلات والطرق الافرازية بعد عودتها من وزارة الادارة المحلية وتحويلها للقسم المالي لدفع القيمة ثم تجهيز كتب دائرة الاراضي كبراءة الذمة ومندوب البلدية للاراضي للتنازل عنها.
    • متابعة معاملات الاستملاكات والتعويض للزيادة عن الربع القانوني .
    • عمل كشف تحري من دائرة الاراضي والمساحة للأراضي المسجلة بإسم بلدية الجيزة وارشفتها الكترونيا لغايات تسهيل امور اختيار اي قطعة ارض تناسب اي مشروع . 
    • متابعة امور المشاريع الاسكانية من ناحية تسجيل قطع الخدمات بإسم بلدية الجيزة .
    • اقتراح قطع اراضي تناسب الدراسات لاي مشروع مقترح .
  4. مهام قسم التسمية والترقيم
    • تصنيف  و تسمية الطرقت العامة بحسب انواعها و خصائصها الهندسية. 
    • تصنيف و تسمية الساحات و الحدائق العامة  و ترقيم المباني المطلة عليها. 
    • ترقيم الابنية بعد تحديد بداية و نهاية كل طريق مسمى.
    • تشكيل لجنة فنية لتنسيب باتختذ قرارات مجلس بلدي بخصوص اسماء الشوارع و الساحات و الحدائق العامة. 
    • تركيب لوحات التسمية و الترقيم تحت اشراف القسم الفني في البلدية تبعا للبرنامج المعد
  5. مهام قسم التراث المعماري والاثار:
    • حصر المباني التراثية داخل منطقة البلدية وتصنيفها وتقييمها وتثبيتها على المخططات التنظيمية.
    • العمل على حظر هدم المباني التراثية او اتلافها او تخريبها او الحاق أي ضرر بها او فصل أي جزء منها او الصاق الإعلانات عليها .
    • في حال وقوع العقار في منطقة مجاورة للمواقع التاريخية او الاثرية الحصول على موافقات الجهات المختصة وفق التشريعات.
    • عند اجراء أي تعديل على المباني التراثية المشتملة على عناصر معمارية تراثية التنسيق معنا واخذ موافقة الخطية من اللجنة المختصة.
    • نشر التوعية المجتمعية بأهمية المواقع الاثرية والتراثية.
    • العمل على دراسات لترميم المواقع الاثرية والتراثية وترويجها سياحيا.
مهام الدائرة

 تقوم الدائرة بإعداد وتنظيم مخططات تعديلات الشوارع  التنظيم ومتابعتها حتى التصديق النهائي ومراقبة الأبنية الحديثة والمناظر للواجهات واعداد الدراسات اللازمة لتجميل المداخل والشوارع والارصفة . واستحداث شوارع دائرية وتغيير صفة الاستعمال لبعض المناطق وحل جميع المشاكل التنظيمية المقدمة من قبل المواطنين والسير بإجراءات تحديث المخططات الهيكلية وإحكام الرقابة على أعمال البناء ومنح التراخيص واذون الأشغال كما تقوم دائرة التنظيم بإعداد خطة لتطوير السياحة في المناطق الأثرية .