بلدية الجيزة الجديدة

Get Adobe Flash player

دائرة تنمية المجتمع المحلي

وحدة التنمية المحلية

استنادا لوؤى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في تحقيق التنمية للمجتمع المحلي وتوجيهات معالي وزير الشؤون البلدية تمكين البلدية من اعداد خطتها التنموية والاستراتيجية وتحديد اولوياتها من المشاريع التنموية بنهج تشاركي مع المجتمعات المحلية في مناطقها , تم استحداث وحدة للتنمية المحلية بقرار مجلس بلدي رقم (3/16) تاريخ 22/3/2014 وكان التشكيل على النحو التالي:

1-رئيس الوحدة التنموية /عيادة عودة الخضير

2-عضو موظف/باحث قانوني/صادق الوثيري

3-عضو موظف/باحث اجتماعي/حاكم الزبن

4-عضو مشرف عام للوحدة/عضو مجلس بلدي للبلدية

ومنذ تأسيسها دأبت الوحدة على كل ما هو مطلوب منها من مهام واهداف حيث قامت الوحدة في المهام التالية:

اولا:بتجهيز مكتب لوحدة التنمية وتم تجهيزه بكافة متطلبات العمل والاجهزة الالكترونية وكل ما يلزم.

ثانيا:قامت الوحدة بتجهيز قاعة اجتماعات تتسع الى 250 شخص وتهدف الى عقد الاجتماعات الدورية مع المجتمع المحلي وشركاء التنمية من كافة القطاعات.

ثالثا: قامت الوحدة باعداد قاعدة بيانات عامة للواء من خلال المسوحات الميدانية والتواصل مع الفرق والمؤسسات المحلية المختلفة.

رابعا:يتم اعداد قاعدة بيانات خاصة بالبلدية سواء على صعيد الانجازات او المعلومات المختصة بالكوادر  والهيكل الوظيفي لتجسيد الدور المثالي الذي تتطلع به والعمل جاري على ذلك.

خامسا: قامت الوحدة بعمل جولات شبه يومية على المؤسسات المحلية في اللواء وخارج اللواء حيث قامت الوحده اولا بعمل زيارة لعطوفة متصرف اللواء ياسر العدوان وتم التباحث في مهام الوحدة التنموية واهدافها وأبدأ عطوفة المتصرف كل الدعم والمؤازرة كما تم عمل زيارة الى مديرية التربية والتعليم ,ومكتب التنمية الاجتماعية والاشغال العامة وجميع المؤسسات التي يمكن ان تساهم في التنمية المحلية والتي تساند عمل الوحجة وتلبي اهدافها وطموحاتها.

سادسا:خارج اللواء تم زيارة عطوفة محافظ العاصمة وتم الحوار في مكتبة بخصوص اللواء والماور النتعلقة بشؤون اللاجئين ودور المحافظة في التنمية ضمن اللواء وتم الاتفاق على التعاون مع الوحدة في اداء دورها في تنمية المنطقه.

سابعا: عمل زيارة لوزارة التخطيط وهيئة تشجيع الاستثمار حيث تم الاتفاق على التعاون في مجالات التخطيط والدراسات الاستراتيجية والبرامج التي تنهض بالمنطقة .

ثامنا: قامت الوحدة بعمل زيارات الى القطاع الخاص  وتم التنسيق مع الشركات والمصانع داخل حدود البلدية بالتعاون مع الوحدة التنموية والتسيق لتشغيل ابناء المنطقة العاطلين عن العمل .

وتم رفع كفاءة وحدة التنمية من خلال دورات تدريبية (دورة في مغاهيم التنمية الاقتصادية ,دورة في مفاهيم الادارة والقيادة,دورة حاسوب ,محادثة باللغة الانجليزية ,دورة في عملية التخطيط الاستراتيجي ودراسة المشاريع)

 

وبعد اجتماع الوحده التمنوية والتباحث في تشكيل لجان من المجتمع المحلي تم تشكيل التالية اسماؤهم كمجلس استشاري وتم رفعهم للمجلس البلدي لاتخاذ قرار واعتماد المذكورين:

عضو متطوع/ استشاري /المهندس طه الاخرس/مركز تكنولوجيا المعلومات

عضو متطوع/ استشاري /دكتور هايل الزبن /وزارة العمل

عضو متطوع/ استشاري /الدكتور حضرم الفايز /وزارة التخطيط

عضو متطوع/ استشاري /الاستاذ شبيب الزبن /هيئة تشجيع الاستثمار

عضو متطوع/ استشاري /الاستاذ طارق صنديد الخضير /مطار الملكة علياء الدولي

عضو متطوع/ استشاري /المهندس عبد الهادي موفق زهير عبد الهادي

عضو متطوع/ استشاري /المهندس سمير مقدام/من شركة الاغذية المرموقه

عضو متطوع/ استشاري /الاستاذ محمد عقيل الدهامشة/رئاسة الوزراء

عضو متطوع/ استشاري /الاستاذ صخر المور/وزارة الداخلية

كما قامت الوحدة في تحليل الفرص الاسثمارية المتاحه في المنطقة فقد تم التنسيب للمجلس البلدي ببناء صالة متعددة الاغراض في اللواء لعدم وجود صالة في المنطقة تضم(65 منطقة)وتجمع سكاني في اللواء تهدف الى:

1-خدمة المجتمع المحلي وتوفير الاعباء المالية الاضافية والجهد والوقت من جراء الذهاب الى خارج اللواء لاستئجار صاالة افراح.

2-خدمة المؤسسات العامة والخاصة في المنطقة وتأجيرها لهم بدل الذهاب للجامعات وخارج اللواء لاقامة مؤتمراتهم ومناسباتهم الوطنية.

3-توفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل

4-النفع العام الذي يعود البلدية من خلال تأجيرها ومن خلال  اقامة مناسبات البلدية الوطنية واستقبال الضيوف وكبار الزوار للبلدية والمنطقة.

وقد تم اعداد مشاريع على الصعيد الزراعي: وهو مشروع زراعة البرسيم والشعير العلفي على المياه المعالجة في محطة تنقية الجيزة.

اما على الصعيد الصناعي مشروع منطقة تنموية تخضع لاحكام خاصة.

اما على الصعيد التجاري والخدمي  تم تنسيب باقامة مشروع صالة متعددة الاغراض تخدم(70000) مواطن في لواء الجيزة وموزعون على (65) تجمع سكاني.

الرؤية

الوصول الى بلدية قادرة على انجاز المشاريع الاستثمارية والحيوية للمنطقة وتقديم افضل الخدمات بأسرع وقت ممكن للمواطنين والنهوض بالكادر الوظيفي للبلدية.

الرسالة

تقديم خدمات بلدية متميزة وتطوير البلدية فنيا وتبني المبادرات التي تخدم المجتمع المحلي وتحقق طموحاته بالسرعة والدقة المثلى وتهتم بالبعد التنموي وذلك بالتخطيط والاستثمار الامثل بالاضافة الى تحسين موارد البلدية لتصبح قادرة على النهوض والقيام بمسؤولياتها.