بلدية الجيزة الجديدة

Get Adobe Flash player

الدائرة المالية

الدائرة المالية

ý 
مهام الدائرة ومسؤولياتها

تنفيذ وتطبيق سياسة بلدية الجيزة بإنجاز جميع المعاملات المالية المتعلقة بالمواطنين
أوالدوائر الحكومية أوالمؤسسات الخاصة وتفعيل عملية تحصيل حقوق البلدية وتسديد التزاماتها. 

الهيكل التنظيمي للدائرة :

 الهيكل التنظيمي :

يبين المخطط المرفق الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي للدائرة المالية  والذي يتألف من الاقسام أدناه :
*مدير الدائرة .  
*قسم النفقات .  
*قسم الرواتب .  
*قسم الايرادات .  
*املاك البلدية المؤجرة .  
 * قسم التحققات .  

*الصندوق الرئيسي.  

مهام الدائرة المالية :

ý اعداد مشروع الموازنة المالية السنوية للبلدية بالتعاون مع دوائر واقسام البلدية ذات العلاقة ليتم عرضها على المجلس البلدي.

ý  متابعة مشروع الموازنة لدى المجلس البلدي ووزارة الشؤون البلدية الى حين اتمام اجراءات تصديقها.

ý تحقيق الرسوم والاجور المترتبة على المكلفين بموجب الاحكام والقوانين والانظمة المعمول بها وترحيل هذه الرسوم0

ý تنظيم السجلات والقيود الحسابية للبلدية بصورة صحيحة وفقا لاحكام النظام المالي للبلديات

ý اتخاذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على اموال البلدية على اختلاف انواعها مثل التامينات والسجلات والقيود الحسابية0

ý تنظيم جداول رواتب الموظفين واجور المستخدمين والعمال في البلدية وصرفها

ý    إعداد جداول تنسيق الحسابات الشهرية والحساب الختامي .  

 

 

 

 

 


مهام وواجبات المدير المالي

 

ü التوقيع مع رئيس البلدية على مستندات الصرف وعلى التحاويل المالية .

ü حفظ ومتابعة الكفالات المالية الخاصة بالعطاءات وطلب تجديـــــــد الكفالات أو اعادتها حسب التعليمات والانظمة.

ü اتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة للمحافظة على أموال البلدية وسجلاتها المالية .

ü اعتماد مستندات الصرف والقبض بعد تدقيقهـا والتأكد علـى صحة تنظيمها
        حسب الشروط المالية والحسابية والقانونية.

ü الإشراف على إعداد مشروع موازنة البلدية لجميع مراحلها الإداريــــــة
        والقوانين ولحين تصديقها.

ü الأشراف على تحقيق الرسوم والعوائد والعمل على تحصيلها .

ü إعداد التقارير الدورية الشهرية عن سير العمل والإنجازات والاحتياجات والمشاكل التي تواجهها والاقتراحات الكفيلة بحلها ومتابعة التطورات والأبحاث الحديثة المتصلة لأعمال البلدية الخاص بالدائرة المالية بشكل خاص لترفع مستوى الأداء الوظيفي .

ü الإشراف على حسن تطبيق الوصف الوظيفي لكافة العاملين في الدائرة .

ü التنسيب للسيد رئيس البلدية بكل ما يتم تحويله إليه من معاملات وطلبات تتعلق بأعمال الدائرة المالية بما يتفق وفقاً للأنظمة والقوانين والتعليمات.

ü المصادقة على وثائق الصرف والمطالبات المالية .

ü التنسيق للسيد رئيس البلدية بإعداد مشروع ميزانية الدائرة .

ü عقد الاجتماعات المستمرة لموظفي الدائرة المالية ووضع الآلية المناسبة لتنفيذ الخطط والبرامج المنوي تنفيذها .

ü التنسيب للسيد رئيس البلدية والمجلس البلدي بالخطط والبرامج اللازمة لتحقيق أهداف الدائرة وتنسيق أعمالها 

ü إدارة شؤون الدائرة المالية طبقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات والعمل على توفير المناخ المناسب للعمل وتوجيه رؤساء الأقسام وموظفي الدائرة المالية للقيام بواجباتهم على أحسن وجه 

مهام قسم الرواتب

تناط به المهام التالية :

ü إدخال الرواتب والزيادات السنوية والعلاوات الأخرى للموظفين العاملين والمتقاعدين على الحاسوب .

ü إدخال الأجور والزيادات السنوية للمستخدمين والعمال على الحاسوب.

ü تنظيم وتدقيق كشوفات وأجور المستخدمين والعمال تمهيداً لصرفها .

ü تنظيم وتدقيق كشوفات رواتب الموظفين والمتقاعدين تمهيداً لصرفها.

ü متابعة الاقتطاعات الخاصة بالموظفين والمستخدمين والعمال .

ü تنزيل الرواتب والأجور والاقتطاعات في سجلات الخاصة وإدخالها على الحاسوب .

ü تدقيق كشوفات العمل الإضافي للمستخدمين والعمال وتنزيلها في السجلات المعتمدة لها صرفها.

ü تنظيم تدقيق جداول بدل الاقتناء وبدل التنقلات والمكافآت والعمل الإضافي تمهيداً لصرفها .

ü احتساب الرواتب التقاعدية للموظفبن الأصلين والفرعيين .

ü احتساب الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي للموظفين غير لمصنفين وعمـــال
        المياومه والمستخدمين .

ü القيام بأية مهام ذات علاقة يكلف بها من المدير المالي والإداري .

 

مهام قسم النفقات

ü تدقيق فواتير المشتريات في البلدية وتحضير مستندات الصرف لها بعد التأكد من وجود المخصصات اللازمة ووجود وامر الشراء .

ü تدقيق دفعات العطاءات من حيث الموافقة عليها ودفع ما يترتب عليها من طوابع وغرامات وإعلانات وغيرها والتأكد من وجود المخصصات الموجودة وتسجيلها.

ü تنزيل النفقات على سجلات التأديات حسب الصفحات المخصصة لها .

ü تحضير مستندات صرف رد الأمانات بعد التأكد من وجودها .

ü عمل الحسابات الختامية السنوية .

ü عمل الموازنة السنوية بمقارنة نفقات آخر عامين.

 

مهام قسم رخص المهن

ü التحقق من أن طلبات رخص المهن مستوفية الشروط حسب قانون رخص المهن لكل منها.

ü تحقيق وتسجيل وتحصيل رسوم الحرف والصناعات.

ü   تحقيق وتسجيل رسوم اللوحات الإعلانية حسب النظام

ü  تحقيق وتسجيل رسوم تراخيص الأكشاك وإصدار الرخص اللازمة وفق النظام .

ü إلغاء رخص المهن والمكاتب المهنية بناء على طلب أصحابها بعد التأكد من عدم ممارسة المهنة .

ü -تحقيق وتسجيل وتحصيل رسوم المكاتب المهنية وإصدار رخصها .

ü التفتيش الدوري على المحلات التجارية وأصحاب المهن والتأكد من حصول أصحابها على الرخص المطلوبة .

ü إنذار المتخلفين عن الحصول على رخص المهن ومتابعة إجراءات إغلاق محلاتهم لحين حصولهم على الترخيص اللازم

ü الكشف على المحلات التي يقوم أصحابها بإغلاقها ومتابعتها لتصويب وضعها .

ü متابعة الإشراف على اللوحات والإعلانات ضمن منطقة البلدية.

                مهام قسم التحققات

ü عمل تحققات عوائد التعبيد على المواطنين الذين شملهم التعبيد على أراضيهم بحيث تتم حسبتها ثم تسجيلها على السجلات والبطاقات ومن ثم جهاز الكمبيوتر .

ü قبض الموال من المكلفين الذين عليهم تحققات / عوائد / تعبيد / أرصفة / نفايات / متفرقة 0

ü ختم المعاملات بجميع أنواعها أن كان المواطن برىء الذمة فيعطى براءة ذمة وإن كان عليه عوائد أو رسوم فيتم تثبيتها على المعاملة وتختم بالختم الأحمر لحين دفعها أو تقسيطها0

ü تنزيل المبالغ المحصلة من المواطن على السجلات والبطاقات وجهاز كمبيوتر 

ü  تدوير  وترصيد السجلات والبطاقات لعوائد التعبيد والأرصفة والنفايات في نهاية كل عام 0

ü تحصيل الشيكات التي يعطيها المواطن للبلدية بخصوص الذمم المحققة عليه من البنوك 0

قسم الإيرادات

تناط به المهام والوجبات التالية :

ü فتح ملفات وسجلات بأملاك البلدية البلدية الموجودة في كل وحدة متصمناً جميع الوقائع التي تجري على هذه الاملاك .

ü تحصيل الأجور بمواعيدها وفق عقد الإيجار أو الاستثمار .

ü تنظيم جميع العقود الخاصة بهذه الملاك بالتنسيق مع المستشار القانوني .

ü منح براءة الذمة للمستأجرين والمستثمرين ضمن أملاك البلدية .

ü إعداد التقارير الدورية الشهرية الخاصة بالايرادات .

ü متابعة حسابات البلدية لدى البنوك التجارية وبنك التنمية .

ü توجيه انذارات للمستأجرين المتأخرين عن دفع الاقساط التي استحقت ومتابعة تحصيلها

ü توجيه انذارات عن طريق المستشار القانونين بخصوص الشكات المرتجعه .

متابعة القضايا المقامة على اصحاب الشكات المرتجعه وكذلك اخلاء المأجور مع
        المستشار القانوني .